"هل خُلقنا لنتخفّى؟"، هكذا تساءلتْ فتاةٌ سعوديّة وهي تشارك في حملة "العباية المقلوبة" رفضاً للقيود الاجتماعية والرسمية ...
"هل خُلقنا لنتخفّى؟"، هكذا تساءلتْ فتاةٌ سعوديّة وهي تشارك في حملة "العباية المقلوبة" رفضاً للقيود الاجتماعية والرسمية التي تتحكّم في ما ترتديه النساء في السعودية.
فكرة الحملة تقوم على دعوة النساء إلى ارتداء عباءاتهنّ بالمقلوب في مواقع العمل (18.2% نسبة العاملات من إجمالي القوى العاملة) والأماكن العامة، ورسالتهنّ الغاضبة تقول "نفذتْ طاقتنا على السكوت".
بهذه الحملة تخطو المرأة السعودية خطوة أخرى إلى الأمام للمطالبة بحريّتها في اختيار ما ترتديه، في وقت مازالت ناشطات حملة المطالبة بحقِّ المساء في قيادة السيارات، قيد الاحتجاز في المملكة رُغم صدورِ أمرٍ ملكيّ في يونيو الماضي يمنحُ النساء حقّ قيادة السيارة.
"طول عمري أتمنى أمشي وأشوف ألوان وحياة"
تَحَكِّم الدولة في ملابس النساء لا يقتصر فقط على السعوديات، بل يمتدّ إلى لحظة التحليق في السماء، ففي وقت سابق أثارت شركة الخطوط الجويّة السعوديّة جدلاً واسعاً حول "كود الزي" الذي يجب أن تراعيه المسافرات على مَتْن رحلاتها الجوية.
ونشرت الشركة في موقعها على شبكة الإنترنت آب/أغسطس الماضي، طالبة من ركّاب طائراتها "الالتزام بكود وقواعد اللباس، حيث يرتدون ملابس بطريقة تتوافق مع الذوق العام أو لا تُسيء للركّاب الآخرين".
وفي تويتر، نَشط وسم #العباية_المقلوبة وانتشر بشكلٍ كبيرٍ حيث نشرتْ سعوديات صورهنّ بعباءات مقلوبةٍ بالفعل.
#العبايه_المقلوبه I'm free and I'll stay free pic.twitter.com/fQByrnn2M7
— Loloah (@lo_661) November 11, 2018
#العبايه_المقلوبه
هل خلقنا لنتخفى؟ باللهي عليكم هذا منظر بشر احياء ولا أكفان موتى ؟ اترك التركيبة الدينية والاجتماعية الي أثرت عليك هذا المنظر الظالم للنساء عشان كاملين العقل لايقعون بالفتنة؟ pic.twitter.com/EjGmvEBhNx— . (@mes___94) November 11, 2018
وكتبت إحداهنّ: "#العباية_المقلوبة ابتداءً من اليوم سأرتدي عباءتي بالمقلوب احتجاجاً على العادات وأنظمة الدولة التي جعلتنا تحت التهديد لو تجرّأنا وأظهرنا هويّاتنا، نضطرّ نشتغل دوام كامل بالنقاب والعباية بحجّة أن المكان مُختلط وهذا الحمل ثقيل ثقيل على الكائن البشري، أنا لستُ منقّبة يا بشر".
#العبايه_المقلوبه ابتداء من اليوم سأرتدي عباءتي بالمقلوب احتجاجا على العادات وانظمة الدولة التي جعلتنا تحت التهديد لو تجرأنا وأظهرنا هوياتنا. نضطر نشتغل دوام كامل بالنقاب والعباية بحجة ان المكان مختلط وهذا الحمل ثقيل ثقيل على الكائن البشري أنا. لست. منقبة. يابشر #ForcedToWearIt pic.twitter.com/OEsh0RZfNq
— #FreeSaudiActivists حوراء (@Howwwra) November 11, 2018
#العبايه_المقلوبه and our public schools still have this on doors hanging ?? pic.twitter.com/jLGUh98Fzm
— Ranim Alfaridi (@mf_ranim) November 11, 2018
في حين روتْ طالبة جامعية ما حدث لها عندما كانت دون غطاء يُخفي شعرها، مؤكّدة أنها أُحِيلتْ إلى "مركز التوجيه والإرشاد الطلابي" الذي أجبرها على تغطية رأسها، وكشفت عن تهديدها بعرقلة إنهاء دراستها وتخرّجها من الجامعة إذا ما لاحظوا شعرها مرّة أخرى.
جامعتنا المتقدمة قبل كم يوم مسكوني وعطوني هالورقه واجبروني أغطي شعري بأي شئ وبالصيف كنت جدًا اعاني بالحر ، طلبو اراجعهم بعد شهر ان مالاحظو طول في شعري بيفصلوني ترم ويأخرون تخرجي ومستقبلي ، ومن الاستهبال حاطين شعار رؤيه 2030 بالورقه ! #العباية_المقلوبة pic.twitter.com/sFnGbOXBZl
— JU (@JOOAJUUA) November 10, 2018
وانضمتْ إلى حملة التدوين الناشطة النسوية السعوديّة، ملاك الشهري، التي اعتقلتها السلطات في ديسمبر 2016 عندما كانت تسير في شوارع الرياض دون غطاء على شعرها مع تنورةٍ ملوّنةٍ أسفل سترة سوداء.
شارك غرد"طول عمري أتمنى أمشي وأشوف ألوان وحياة" أحلام السعوديات الممنوعة تحتوي الأفلام السينمائيّة وبعض الملابس الملونة لا غير
شارك غردإلى جانب منع الاختلاط مع الذكور ووضع غطاء الرأس، تتمثّل غالبية القيود المفروضة على السعوديّات في نظام الدولة المعروف بـ"الولاية والوصايّة على المرأة" الذي يَمْنح الرجال صلاحيات واسعة للتحكّم في مصيرهنّ بدعوى أنهنّ "قاصرات"
وكتبتْ ملاك: "ماراح يفهم الشعور اللي يعطيك إيّاه الاحتجاج على شي مغصوب عليه إلا اللي يسويّه، شعور عظيم أنّ تعبيرك عن الرفض ولو بأبسط الأفعال يستفزّ اللي يعارض خيارك وحريتك".
#العبايه_المقلوبه
ماراح يفهم الشعور اللي يعطيك اياه الاحتجاج على شي مغصوب عليه الا اللي يسويه، شعور عظيم ان تعبيرك عن الرفض ولو بأبسط الأفعال يستفز اللي يعارض خيارك وحريتك.
اقلبوها— Angel Shehri (@AngelQShe_) November 10, 2018
وأعربتْ فتيات أخريات عن رغبتهن في ارتداء ملابس ذات ألوان زاهية بدلاً عن اللون الأسود للعباءة.
شخصيا احب العبايه يعني البس بجامه تحت وعبايه كشخه واتحجب اسهل واسرع بس ضد ان يجبرون كل البنات بلبسها طول عمري اتمنى امشي واشوف الوان وحياة ملينا من السواد اللي ماله اصل بدينا #العباية_المقلوبة
— (@Alomi_st) November 10, 2018
طريق طويل
في يوليو 2017، أوقفتْ السلطات فتاة اسمها "خلود مودل"، بعد ظهورها في مقطع فيديو، بتنورةٍ قصيرةٍ وهي تسير في منطقة أثريّة في الرياض، وسط مطالبات من سعودييّن بمحاكمتها بدعوى مخالفتها تقاليد وقوانين المملكة.
بدعمٍ من ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، اتسمت حياة السعوديات مؤخرًا ببعض المرونة، حيث أصبح بإمكانهن قيادة السيارة وحضور المباريات الرياضيّة والحفلات الموسيقيّة وعروض السينما.
رؤية 2030 وهي الخطة التي وضعها ولي العهد للعبور إلى مرحلة ما بعد النفط، تولي اهتماماً بشكلٍ أكبر لمشاركة المرأة في المجتمع والاقتصاد، لكن ما يجري على أرض الواقع يثير الكثير من التساؤلات عن حقوقٍ أساسيّة مُجمّدة، بينها حقّ النساء في ارتداء ما يشأن من ملابس.
وإلى جانب منع الاختلاط مع الذكور، تتمثّل غالبية القيود المفروضة على السعوديّات في نظام الدولة المعروف بـ"الولاية والوصايّة على المرأة" الذي يَمْنح الرجال صلاحيات واسعة للتحكّم في مصيرهنّ بدعوى أنهنّ "قاصرات".
إذ لا يمكن للمرأة فتح حساب بنكي أو استخراج جواز سفر أو اتخاذ قرار السفر دون موافقة وليّ أمرها (الوالد، الشقيق، الزوج أو العم) وتسري هذه الوصاية كذلك على الزواج والطلاق.
وفي أكتوبر الماضي، أيّدتْ محكمةٌ سعودية رفضَ دعوى "عضل" رفعتْها فتاة للزواج من شاب ترفضُ أسرتها الزواج منه، بحجّة "عدم التكافؤ الديني" بسبب عزفه للموسيقى.
والعضل في الشرع هو: منعُ الأب أو من ينوب عنه كالأخِ أو العم البنت من الزواج ممن اختارته.
وقبل النطق بالحكم، قالت الفتاة أن شقيقها (ولي أمرها) قام بتزييف شهادته حتى يمنعها من إتمام زواجها من الشاب الذي جمعتها به قصّة حب لأكثر من 15 عامًا.
وفي أبريل 2017، تدخّلت السلطات السعودية لقطع طريق فتاة، اسمها دينا علي، خلال تواجدها في مطار بالفلبين، في محاولتها الفرار إلى أستراليا قبل أن يتمّ إجبارها على العودة إلى البلاد بطلب من أسرتها.
#CEDAWSaudi
دينا علي لسلوم
تم احتجازها في مطار الفلبين و إرجاعها قسراً للسعودية . #CEDAWSaudi #cedaw pic.twitter.com/63KUqzYUs1— نونا (@Nona___44) February 27, 2018
The post "ملّينا السواد".. سعوديات يطلقن حملة #العباية_المقلوبة رفضاً للزيّ الموحد appeared first on رصيف22.
COMMENTS