هاملتون وفيتل جاهزان للمنافسة على النجمة الخامسة

لندن ـ «القدس العربي»: ستسمع جماهير بطولة العالم لسباقات فورمولا ـ 1 كثيرا هذا الموسم عن خوان مانويل فانجيو إذ سيتنافس لويس هاملتون وسيبا...

لندن ـ «القدس العربي»: ستسمع جماهير بطولة العالم لسباقات فورمولا ـ 1 كثيرا هذا الموسم عن خوان مانويل فانجيو إذ سيتنافس لويس هاملتون وسيباستيان فيتل على معادلة الرقم الأرجنتيني الراحل في الخمسينات بالحصول على خمسة ألقاب.
وفقط مايكل شوماخر الذي حصد سبعة ألقاب هو من فاز بألقاب أكثر وتبقى معادلة الرقم القياسي للسائق الألماني المعتزل أمرا بعيد المنال. وقال هاملتون عندما ظهرت سيارة مرسيدس الجديدة دبليو.09 على الحلبة للمرة الأولى في سيلفرستون الانكليزية في فبراير/شباط الماضي: «أرى شيئا محتملا يتعلق بمعادلة رقم فانجيو لذا فهذا أمر مثير للغاية». ولا يزال السائق البريطاني المرشح الأول للدفاع عن لقبه، كما أنها ستكون المرة الأولى في التاريخ التي يتنافس فيها سائقان يملك كل منهما أربعة ألقاب وجها لوجه. وربما يكون فيتل قريبا للغاية من هاملتون بعد عقد من الزمن من حصد فريقه لقب السائقين لأخر مرة، لكنه ربما يجد ثنائي رد بول ماكس فرستابن ودانييل ريكاردو بجانبه إن لم يكونا أمامه بالفعل. وأيضا اعترف مرسيدس إنه ربما من الأفضل للرياضة، في عامها الثاني تحت قيادة ليبرتي ميديا التي تتخذ من أمريكا مقرا لها، عدم استمرار سيطرته للموسم الخامس على التوالي. لكن ليس من مهمة الفريق أن يجعل الأمور سهلة للآخرين. وقال توتو فولف رئيس مرسيدس: «لو نظرتم من الخارج هل سيطرة طويلة تدمر الإثارة؟ نعم. شاهدنا ذلك مع سيطرة فيراري مطلع القرن الحالي ورد بول قبل بضع سنوات». وتابع: «اعتقد أن أفضل وضع وجود تنافس قوي وإمكانية فوز عدة فرق واستمرار المنافسة على اللقب حتى النهاية… هذه هي الأمور التي تحتاجها الرياضة».
وربما يحدث ذلك لو كانت التوقعات حول منافسة ثلاثية في القمة صحيحة ويرحب هاملتون بمثل هذا التحدي.
لكن بالتحديد أين يقف كل فريق سيبقى غير واضح حتى بعد جولة ملبورن الافتتاحية، والتي لم تكن مؤشرا واضحا على ما سيأتي في الكثير من المواسم. فقد انتصر فيتل في ملبورن العام الماضي وتصدر البطولة لمدة 12 سباقا قبل أن يتحطم كل شيء في النهاية. وقال كريستيان هورنر رئيس رد بول الذي حصد فريقه أربعة ألقاب متتالية مع فيتل من 2010 وحتى 2013: «مرسيدس يدخل البطولة وهو المرشح الأول». لكن هاميلتون لا يتفق مع ذلك، وقال: «اعتقد أن رد بول ربما يملك السيارة الأسرع». وفضل فيراري عدم الحديث عما يعتقده. ولو لم يكن هاملتون أو فيتل فهناك سائق يبلغ 20 عاما ويدعمه جيش من المشجعين أصحاب القمصان البرتقالية ينتظر أن يحين وقته. ويبدو فرستابن، الفائز في سباقين من أخر ستة في موسم 2017، في طريقه ليصبح بطلا، والسؤال الأهم هذا العام هل سيملك سيارة جيدة تساعده في التحدي. ولو حدث فيمكن التوقع أن يدخل ريكاردو المنافسة أيضا. وستكون كفاءة السيارات حاسمة مع تقليص عدد المحركات لكل سائق من أربعة إلى ثلاثة وامتداد الموسم إلى 21 سباقا. وتبرز منافسة قوية خلف الثلاثي الكبير، إذ يسعى رينو ومكلارين، الذي سيستخدم محركات الشركة الفرنسية، في إزاحة فورس انديا عن المركز الرابع الذي سيطر عليه في الموسمين الماضيين. وسيتصدر فرناند الونسو سائق مكلارين وبطل العالم مرتين سابقا العناوين بتنافسه في سباق لومان وبطولة العالم للتحمل بالإضافة إلى فورمولا ـ 1.
ولم يواجه تورو روسو، الذي سيستخدم محركات هوندا التي تسببت في ثلاثة أعوام كارثية لمكلارين، مشاكل في اختبارات ما قبل الموسم ويمكن أن يتسبب في إعادة تقييم الموقف. ويبدو أن هاس الذي يستخدم محركات فيراري رفع من مستواه أيضا. وسيشهد الموسم الجديد ظهور سائق ساوبر شارل لوكلير، المولود في موناكو والفائز العام الماضي بلقب فورمولا ـ 2، والروسي سيرجي سيروتكين سائق وليامز، للمرة الأولى. وتعود جائزة فرنسا الكبرى بعد غياب استمر عقدا من الزمن في حلبة لو كاستيليه، كما تعود جائزة ألمانيا الكبرى بعد غياب لعام واحد، فيما يغيب سباق ماليزيا عن برنامج البطولة. وبعيدا عن الحلبة يواجه الاتحاد الدولي للسيارات والمالكة ليبرتي ميديا مواضيع شائكة، تتعلق بمستقبل الرياضة ونوع المحرك الذي سيتم استخدامه بدءا من 2021 مع تهديد فيراري بالرحيل لو لم يعجبه ما سيتم الاتفاق عليه. ثم هناك نظام حماية الرأس «هالو»، الذي تسبب في تغيير شكل السيارات، والذي سيستخدم للمرة الأولى على الإطلاق مع تأقلم السائقين عليه بدرجة كبيرة، لكن مع انتهاء الموسم سيكون الحديث عنه أقل من فانجيو.

حقائق وتغييرات وجوه جديدة… وعودة سباقات قديمة… ونظام «هالو»

سيظهر نظام حماية قمرة القيادة الجديد الذي يطلق عليه اسم «هالو» لأول مرة في فورمولا ـ 1 هذا الموسم المكون من 21 سباقا مع عودة سباقي فرنسا وألمانيا إلى جدول العام وظهور بعض الوجوه الجديدة. وسيشارك «أطفال» بدلا من عارضات يقفن بجوار السيارات قبل البداية وستنطلق السباقات بشكل متأخر في أوروبا والبرازيل كما سيظهر شعار جديد للرياضة عن شعار حقبة بيرني إيكلستون. وهناك حقائق عن التغييرات التي طرأت على بطولة العالم 2018.

نظام هالو

يعتبر الأوضح في التغييرات وهو نظام لحماية رأس السائق في قمرة القيادة ويزن سبعة كيلوغرامات وهو وزن كبير إذا أخذنا في الاعتبار أن قواعد سمحت بزيادة الحد الأدنى لوزن السيارة بمقدار خمسة كيلوغرامات فقط ليصبح 733 كيلوغراما. وتمت الاستعانة بهذا النظام، المثبت من ثلاث نقاط على شكل أشبه بالمثلث، لحماية السائقين من الحطام المتطاير أو العجلات المتحركة عند وقوع حوادث. وسيسفر ذلك عن زيادة وقت الدخول إلى السيارة والخروج منها وسيصبح أكثر صعوبة مع حاجة السائقين أيضا إلى الاهتمام بعوامل الانسيابية.

قواعد المحركات وعقوبات الانطلاق

سيسمح لكل سائق باستخدام ثلاث وحدات للطاقة على مدار الموسم، بدلا من أربع، وقبل فرض عقوبات. وما يزيد من الصعوبة أنه يحق لكل سائق استخدام وحدتين فقط لمولد المحرك ووحدتين لتخزين الطاقة. وسيسفر أي استخدام إضافي عن فرض عقوبات في لائحة الانطلاق التي شهدت تغييرات لتجنب المواقف الغريبة التي كانت تحدث في الماضي عندما يتعرض أي سائق لعقوبة تأخير عدد من المراكز يفوق العدد الممكن. والآن أي سائق سيتعرض لعقوبة التأخير 15 مركزا أو أكثر سيبدأ من الخط الخلفي.

إطارات

أضافت شركة بيريلي إطارات مفرطة الليونة وشديدة الصلابة لتصل أنواع الإطارات إلى سبعة مع وجود لون مميز لكل نوع على جانب الإطار لسهولة التعرف عليه. وتتراوح أنواع إطارات بيريلي في 2018 من شديدة الصلابة إلى الصلبة ثم المتوسطة واللينة وشديدة الليونة وفائقة الليونة ومفرطة الليونة واختارت الجماهير اللون الوردي للنوع الأخير. وتكون الإطارات الصلبة بطيئة على مدار اللفة الواحدة لكنها تتميز بالاستمرار لفترة أطول بينما تكون الأنواع اللينة سريعة على مدار اللفة الواحدة لكنها تفقد كفاءتها سريعا. ويتم اختيار ثلاثة أنواع من الإطارات لكل سباق لكن هذا الأمر يعتمد على خصائص كل حلبة.

سباقات جديدة

سيعود سباق فرنسا للظهور لأول مرة منذ 2008 مع استضافة حلبة بول ريكار في لو كاستوليه السباق لأول سباق منذ 1990. وعادت أيضا حلبة هوكنهايم بعدما غابت عن جدول سباقات العام الماضي لكن العقد الحالي سينتهي عقب سباق هذا العام. ومع خروج سباق ماليزيا من جدول السباقات فإن العدد الحالي يبلغ 21 ليعادل أكبر رقم سابق.

وجوه جديدة

سيشارك شارل لوكلير القادم من موناكو وبطل فورمولا 2 والروسي سيرجي سيروتكين لأول مرة في فورمولا 1 في أستراليا مع فريقي ساوبر ووليامز على الترتيب. وسيبدأ النيوزيلندي بريندون هارتلي وزميله الفرنسي بيير غاسلي موسمهما الأول من البداية مع تورو روسو. وستبدأ هوندا شراكة جديدة مع فريق تورو روسو المملوك لرد بول بينما استعان شريكه القديم فريق مكلارين بمحركات رينو لأول مرة.

أطفال الحلبة

تم استبدال العارضات اللاتي يظهرن قبل السباق بجوار سيارات السائقين بعدد من الأطفال من أجل إلهام الأجيال الصغيرة العاشقة للرياضة ومنحهم فرصة مقابلة الأبطال.

شعار جديد وبداية متأخرة

قدم مسؤولو فورمولا ـ 1 شعارا جديدا في نهاية العام الماضي في أحد أكثر التغييرات وضوحا منذ استحواذ مجموعة ليبرتي ميديا، التي تتخذ من أمريكا مقرا، على المسابقة في يناير/كانون الثاني 2017. وستبدأ السباقات متأخرة عشر دقائق عن تمام الساعة لمنح المزيد من الوقت للمحطات التلفزيونية لبث إعلانات قبل السباق. كما ستنطلق السباقات في أوروبا والبرازيل متأخرة لمدة ساعة مقارنة بالسابق. وستبدأ كل التجارب الحرة والتجارب التأهيلية في أوروبا متأخرة ساعة واحدة.

برنامج البطولة لموسم 2018: 21 سباقا في 21 حلبة في 8 شهور

● أسترالياـ 25 مارس/آذار: سيقام السباق على حلبة ألبرت بارك في ملبورن، وهي حلبة شوارع يبلغ طولها 5.303 كيلومتر ويشمل 58 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 307.574 كيلومتر. ينطلق السباق الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش، وتستضيف ملبورن السباق منذ 1996.
أول المنطلقين في 2017: البريطاني لويس هاملتون (مرسيدس).
الفائز في 2017: الألماني سيباستيان فيتل (فيراري).
● البحرين ـ 8 أبريل/نيسان: سيقام السباق على حلبة الصخير والبالغ طولها 5.412 كيلومتر على مدار 57 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 308.238 كيلومتر. يقام السباق في جزء من النهار وجزء من الليل. كان هذا السباق الثالث في بطولة العالم العام الماضي. ينطلق السباق الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس).
الفائز في 2017: فيتل.
● الصين ـ 15 أبريل: سيقام السباق على حلبة شنغهاي الدولية البالغ طولها 5.451 كيلومتر على مدار 56 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 305.066 كيلومتر. شيدت الحلبة على نطاق شاسع وربما كاسح كما يحلو للبعض القول وذلك على شكل حرف شانغ الصيني. انضم السباق إلى برنامج السباقات عام 2004. كان السباق الثاني في البطولة العام الماضي. ينطلق السباق الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● أذربيجان ـ 29 أبريل: سيقام السباق على حلبة باكو سيتي ويبلغ طولها 6.003 كيلومتر على مدار 51 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 306.049 كيلومتر. ينطلق السباق الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش. تقع الحلبة في منطقة تاريخية جميلة وهي تطل على واجهة بحرية. انضم لبطولة العالم في 2016 وشهد إثارة كبيرة الموسم الماضي حيث كان السباق التاسع بالموسم وأقيم آنذاك في يونيو/حزيران.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: الأسترالي دانييل ريكاردو (رد بول).
● إسبانيا ـ 13 مايو/أيار: سيقام السباق على حلبة كتالونيا في برشلونة والبالغ طولها 4.655 كيلومتر على مدار 66 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 307.104 كيلومتر. حلبة معتادة للفرق بسبب خوض التجارب عليها قبل انطلاق الموسم وهي حاضرة بجدول السباقات منذ 1991.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
●موناكو ـ 27 مايو: سيقام السباق على حلبة شوارع في مونت كارلو يبلغ طولها 3.337 كيلومتر على مدار 78 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 260.286 كيلومتر. هو أقصر وأبطأ سباق ضمن سباقات البطولة إلا أنه الأكثر إثارة وروعة. وباعتباره سباقا تاريخيا راسخا فإن جميع السائقين يرغبون في حصد لقبه.
أول المنطلقين في 2017: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).
الفائز في 2017: فيتل.
●كندا ـ 10 يونيو/حزيران: سيقام السباق على حلبة جيل فيلينيف في مونتريال ويبلغ طولها 4.361 كيلومتر على مدار 70 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 305.270 كيلومتر. سميت الحلبة على اسم أسطورة فيراري الراحل ووالد جاك بطل العالم 1997. تستضيف سباقات منذ 1978 والحلبة في جزيرة إيل نوتردام الصناعية في نهر سان لورانس. ينطلق السباق الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● فرنسا ـ 24 يونيو: سيقام السباق على حلبة بول ريكار في لو كاستوليه ويبلغ طولها 5.861 كيلومتر. واستضافت الحلبة 14 سباقا للجائزة الكبرى آخرها في 1990. واستضافت فرنسا سباقا للجائزة الكبرى لآخر مرة في 2008. وينطلق السباق الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش. ولم يقم سباق هناك العام الماضي.
● النمسا ـ أول يوليو/تموز
سيقام السباق على حلبة سبيلبيرغ ويبلغ طولها 4.318 كيلومتر على مدار 71 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 306.452 كيلومتر. الحلبة مملوكة لرد بول ويقام في مدينة ستيريا غير البعيدة عن غراتس.
أول المنطلقين في 2017: بوتاس
الفائز في 2017: بوتاس.
● بريطانيا ـ 8 يوليو: سيقام السباق على حلبة سيلفرستون ويبلغ طولها 5.891 كيلومتر على مدار 52 لفة. تبلغ مسافة السباق الإجمالية 306.198 كيلومتر. استضاف مهبط الطائرات السابق خلال الحرب العالمية الثانية أول سباق للجائزة الكبرى في بطولة العالم عام 1950. وينتهي التعاقد مع فورمولا ـ 1 بعد سباق العام المقبل.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● ألمانيا ـ 22 يوليو: سيقام السباق على حلبة هوكنهايم ويبلغ طولها 4.574 كيلومتر على مدار 67 لفة وتبلغ مسافة السباق الإجمالي 306.458 كيلومتر. وأجريت تعديلات كبيرة على الحلبة في 2002 وتم إلغاء مسافة مستقيمة داخل الغابة. واستضافت الحلبة السباق لآخر مرة في 2016 ولم يقم السباق العام الماضي.
● المجر ـ 29 يوليو: سيقام السباق على حلبة هنغارورينغ في بودابست والبالغ طولها 4.381 كيلومتر على مدار 70 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 306.670 كيلومتر. أقيم أول سباق هناك عام 1986 وشكل أول سباق للجائزة الكبرى يقام خلف ما كان يطلق عليه وقتها «الستار الحديدي» الذي كان يفصل بين أوروبا الشرقية والغربية. تتسم الحلبة بأنها ضيقة وكثيرة المنحنيات إضافة إلى أنها بطيئة.
أول المنطلقين في 2017: فيتل.
الفائز في 2017: فيتل.
● بلجيكا ـ 26 أغسطس/آب: سيقام السباق على حلبة سبا فرانكورشان البالغ طولها 7.004 كيلومتر على مدار 44 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 308.052 كيلومتر. هي أطول حلبة في سباقات البطولة كما أنها واحدة من أسرع الحلبات. كثيرا ما تكون هذه الحلبة مبتلة بسبب هطول الأمطار كما أنها في غاية الإثارة للسائقين والمشجعين.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● إيطاليا ـ 2 سبتمبر/أيلول: سيقام السباق على حلبة مونزا البالغ طولها 5.793 كيلومتر على مدار 53 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 307.029 كيلومتر. تعتبر هذه الحلبة أيقونة رياضة السيارات في ايطاليا وهي مقر فريق فيراري والحلبة الأسرع في البطولة. يعود تاريخ الحلبة إلى عشرينات القرن الماضي.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● سنغافورة ـ 16 سبتمبر: سيقام السباق على حلبة مارينا باي وهي حلبة شوارع يبلغ طولها 5.065 كيلومتر على مدار 61 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 308.828 كيلومتر. انضم السباق للبطولة لأول مرة في 2008. هو السباق الوحيد الذي يقام كاملا أثناء الليل.
أول المنطلقين في 2017: فيتل.
الفائز في 2017: هاملتون
● روسيا ـ 30 سبتمبر: سيقام السباق على حلبة سوتشي وهي حلبة شوارع يبلغ طولها 5.848 كيلومتر على مدار 53 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 309.745 كيلومتر. أقيم السباق لأول مرة في 2014. تقع الحلبة حول المكان الذي استضاف الأولمبياد الشتوي في 2014. أصبح يقام في وقت لاحق من العام بعدما أقيم في نهاية أبريل/نيسان من العام الماضي. ينطلق السباق الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: فيتل.
الفائز في 2017: بوتاس.
● اليابان ـ 7 أكتوبر/تشرين الأول: سيقام السباق على حلبة سوزوكا البالغ طولها 5.807 كيلومتر على مدار 53 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 307.471 كيلومتر. تمتلك شركة هوندا الحلبة التي تتخذ شكلا تقليديا يشبه الرقم ثمانية باللغة الإنجليزية. تعد واحدة من الحلبات المفضلة للسائقين في فورمولا 1 كما أنها تجذب الكثير من المشجعين المتحمسين. ينطلق السباق الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● الولايات المتحدة ـ 21 أكتوبر: يقام السباق على حلبة الأمريكتين في أوستن بولاية تكساس والبالغ طولها 5.513 كيلومتر على مدار 56 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 308.405 كيلومتر. هي حلبة صممت لتسير فيها السباقات عكس عقارب الساعة كما تضم 20 منحنيا. ينطلق السباق الساعة 19:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: هاملتون.
الفائز في 2017: هاملتون.
● المكسيك ـ 28 أكتوبر: يقام السباق على حلبة أوتودرومو هرمانوس رودريغز في العاصمة مكسيكو سيتي والبالغ طولها 4.304 كيلومتر على مدار 71 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 305.354 كيلومتر. عادت إلى جدول السباقات في 2015 وفازت بجائزة أفضل سباق في الموسم في آخر ثلاثة أعوام وسميت على اسم الأخوين ريكاردو وبيدرو وهما من متسابقي السيارات في المكسيك. ينطلق السباق الساعة 19:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: فيتل.
الفائز في 2017: الهولندي ماكس فرستابن (رد بول).
● البرازيل ـ 11 نوفمبر/تشرين الثاني: يقام السباق على حلبة إنترلاغوس في ساو باولو والبالغ طولها 4.309 كيلومتر على مدار 71 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 305.909 كيلومتر. استضافت أول سباق عام 1973. هي مقر للسائق الراحل أيرتون سينا. وصممت لتسير السباقات فيها عكس عقارب الساعة. ينطلق السباق الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: بوتاس.
الفائز في 2017: فيتل.
● أبوظبي ـ 25 نوفمبر: يقام السباق على حلبة مرسى ياس البالغ طولها 5.554 كيلومتر على مدار 55 لفة. تبلغ المسافة الإجمالية للسباق 305.355 كيلومتر. يبدأ السباق بعد الظهر وينتهي مساء وظهر لأول مرة بجدول السباقات عام 2009. هي حلبة رائعة وصممت عكس عقارب الساعة أيضا. ينطلق السباق الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش.
أول المنطلقين في 2017: بوتاس.
الفائز في 2017: بوتاس.

هاملتون وفيتل جاهزان للمنافسة على النجمة الخامسة
انطلاق موسم سباقات فورمولا ـ 1

COMMENTS

الاسم

أخبار,88,القدس العربي,4,القدس العربي Alquds Newspaper,60,اليمن,25,إنفوغراف,23,ترجمات,177,رصيف 22,1047,ساسة بوست,507,سياسة,330,كاريكاتير,65,كتابات,1,
rtl
item
aajilpost: هاملتون وفيتل جاهزان للمنافسة على النجمة الخامسة
هاملتون وفيتل جاهزان للمنافسة على النجمة الخامسة
http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2018/03/03-24/24qpt959.jpg
aajilpost
https://aajilpost.blogspot.com/2018/03/blog-post_1.html
https://aajilpost.blogspot.com/
http://aajilpost.blogspot.com/
http://aajilpost.blogspot.com/2018/03/blog-post_1.html
true
3412385559966603101
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة عرض الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف عبر الرئيسية صفحة رقم المشاركات عرض الموضوع بالكامل مواضيع متعلقة قسم إرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على شيء مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الآثنين الثلثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr مايو Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago يوم أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون إتبع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الرمز بالكامل تحديد الرمز بالكامل تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy